الفنـان ISFP::Se


المظهر العام:
 يبدو محافظ، ساخر وناقد. قاطع في استنتاجاته وغير مساوم 
في قراراته. من الداخل حساس وعاطفي ولكنه يحاول ان يظهر بمظهر شخص قوي، بارد وواثق. جدي ومحترس ويقدّر خصوصيته ومساحته الشخصية. 
معتدل في عاداته وذوقه. مُجِد في العمل، بالرغم من انه احيانا ينقصه التركيز والمثابرة لاتمام مهامه. احيانا يبدو صعب الاختراق ومغرور. نظرته تبدو ثاقبة ونافذة. تعابير وجهه احيانا تبدو محترسة.
 يتمنى للاخرين كل ما هو جيد ولكنه متيقظ ويُبقِي نفسه على مسافة منهم. لا يحب البروز بمشاعره ومواقفه.
 ينزعج اذا تعرض مظهره الخارجي للتفحص، لانه يخاف من التقييمات والانتقادات الخارجية.
يعتني بمظهره ويلبس باناقه ولكن بتحفظ. فقط اذا كان واثقا من مظهره الخارجي، عندئذٍ يبدأ بإضافة الاكسسوارات. يمشي بالعادة بخطى طارقة/ نقرية.

شخصيته:
 عنيد وغير مساوم في الامور التي تعنيه، كما انه شديد القدرة على التحمل. كادح ولديه اقبال على المغامره. نشيط وسريع في التعامل مع الامور العملية. يستطيع القيام بالعديد من المهام في ذات الوقت مظهرا احترام استثنائي لآداب العمل ومُظهِرا بعض الكفاءة.
من وقت الى اخر يحتاج للتنفيس عن مشاعره. ظروف الحياة الصعبة تحفزه للبحث عن حلول سريعة والتخلص من الظروف المحيطة. بصعوبة يتولى زمام المبادة فيما يتعلق بتكوين معارف جدد او انشاء علاقات جديده، ولكنه عادة هو من يقوم بالخطوة الاولى في الانفصال عن العلاقة التي قد انقضت مدة صلاحيتها. متيقظ وذكي في الدقيقة المناسبة يستطيع ان يستهدف المنطقة الحساسة في خصمه.
 سواء عامله الاخرون بطريقة سيئة او جيده يرد بنفس الاسلوب. يميل الى تقسيم الاشخاص من حوله الى حزبين: 1-"اشخاص يخصّونه"
 2-"الاشخاص الاخرين

يبدو نوعا ما صعب المنال وحذر. لا يحب ان يقوم احدهم باخضاع ميزاته وصفاته للتقييم، لانه غير واثق من نفسه من الداخل. لا يحتمل الكسالى والذين لا يعتنون بنظافتهم الشخصية كما انه لا يحتمل المخادعين.
لا يسامح التصرفات الفظة ومن الممكن ان تكون سببا للانفصال في العلاقة بالنسبة له.
اذا عَمِلَ في شركة يملأها الاشخاص الغير مألوفين والغير مريحين، يشعر بالكبت والتقييد وربما يختار الانسحاب من العمل بهدوء. لا يحب الزّوار الذين يأتونه على غفلة، ويشعر بالتعب والسأم منهم سريعا. احيانا يكون كثير الشك والارتياب تجاه الاخرين.

في محادثاته مع الاشخاص يحاول ان يصنّفهم ويحدد قدراتهم وامكانياتهم بهدف ايجاد تطبيق عملي مستقبلي لها. يحاول ان يقيّم الاشخاص بشكل موضوعي متجاهلا عاطفته تجاههم.
 يمتلك عادة مهارات ادارية جيده. وفي قراراته يحاول الاعتماد على معلومات واقعية.

عادة ما يتحدث كثيرا عندما يكون برفقة اصحابه او الاشخاص المقربين لديه، ساردا النكات او سائلا بعض الاسئلة الشائكة. يميل للقيام بالمقالب والخدع محاولا تسلية الاخرين واسعادهم. يحاول ملائمة مشاعره مع الموقف: يتصرف بمرح مع من هم مبتهجين ومرحين، ويتصرف بشكل جاد مع الجادين.
يحاول التمسك بالقيم الاخلاقية والدفاع عنها. يحاول حماية مصالحه الخاصة كما انه يحمي مصالح المقربين منه ولا يتصرف بأنانية. قادر على ان يجعل الناس تتصرف وفقا لإرادته.
في الظروف الصعبة يمد يد العون للآخرين بدون تردد. يحاول ألّا يظهر غضبه او حقده بشكل واضح وصريح، ولكن يرى الاخرين ان نظرته النّافذة والواخزه تكاد لا تحتمل.

متطلب تجاه نفسه. يتكيف بسرعة مع الظروف الجديدة اذا وجدها ايجابية ومُنمّيه. لا يحتمل الازدواجية والتردد. يجد لحظات انتظار جواب الرد على مطالبه تمر ببطئ. عادة ما يتردد ويتذبذب عندما يتعلق الامر باختيار هدفه، ولكن اللحظات الحرجة والتي تضعه تحت الضغط كفيلة بجعله يختار الخيار الانسب.
لا يشعر بتقدّم الوقت ومضيّه، ولذلك يشعر بالضغط والانفعال كلما حاول ان يحضّر نفسه لشيء ما ويشعر بالتوتر وتساوره الهواجس بانه لن ينجح في الوصول في الوقت المحدد.
 تُقلقه التغييرات القادمه. يقدّر الاستقرار ويؤيد معتقدات مجتمعه.

شخص مقتصد وقادر على تولي اموره المالية بنجاعة، ولا يحب ان يُبقي عليه دين. يتولى زمام المبادرة بسهولة فيما يتعلق بالمهام العملية والمادية، ومن الممكن ان يتصرف بحزم اثناء ذلك. لا يحتمل قلة المسؤولية.
يمتلك حس جمالي متطور ويلبس بأصالة. يحافظ على ترتيبه ونظافته الشخصية كما انه يتوقع من الاخرين التصرف بالمثل.
يرى انه من الصعب تمييز وادراك قدرات الاشخاص كما انه من الصعب ادراك نوايا الاخرين ودوافعهم، ولذلك من الممكن ان يواجه المشاكل في علاقاته مع زملائه في العمل او مع افراد عائلته واطفاله

مترجم من :
the16types.info

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

INTJ أنثى

أنثى INFJ

مدير الأعمال.. أنثى الـ ENTJ